Home / أهم الأخبار / 10 اشياء يجب عليك فعلها لمذاكرة اكثر فعالية
10 اشياء يجب عليك فعلها لمذاكرة اكثر فعالية.

10 اشياء يجب عليك فعلها لمذاكرة اكثر فعالية

هنالك من يذاكر بذكاء وهناك من يبذل مجهود كبير جدا مقارنة به ولا يحقق الكثير وذلك بسبب عدم المذاكرة بفعالية إليك فى المقال التالى بعض الطرق لتذاكر بفعالية اكثر من السابق.

1- المشى قبل الامتحان او ممارسة الرياضة
لقد اثبتت البحوث العلمية ان ممارسة الرياضة او المشى قبيل الامتحان بإمكانه ان يعزز القدره الدماغية ويقوى الذاكرة وينشط اماكن التفكير فى الدماغ حيث قام الدكتور تشاك هيلمان من جامعة إلينوى بدراسة على الطلاب الذين مارسوا رياضة المشى قبيل الامتحان واخرين لم يتحركوا حيث وجد ان الذين مارسوا رياضة المشى كانوا اكثر فعالية واحسن اداء من زملائهم الاخرون.
2- التحدث بصوت عال بدلا من القراءه فى سرك
على الرغم من ان هذا قد يجعلك مجنون قليلا، وسوف تفاجىء من حولك ، ولكنك ستفاجىء جدا كمية الاشياء التى سوف تتذكرها اثناء فعلك ذلك، وذلك لأنك تستخدم حواس اكتر فى عملية الحفظ، ولكن احظر ان تفعل ذلك فى مكتبة مزدحمة!
3- كافىء نفسك بمكافئه
هناك العديد من الطرق لدمج نظام المكافات في عاداتك حتى تتعلم كيفيه الدراسة للامتحانات بشكل أكثر كفاءه. فقط عليك ان تجد طريقة مجزيه لتكافىء عقلك على كل شىء جيد يفعله.
4-قم بتعليم الاخرين
أفضل طريقه لاختبار إذا كنت قد فهمت شىء هو محاولة لتعليمه لشخص آخر. إذا كنت لا تستطيع الحصول علي اي شخص للاستماع لك اشرح نظرية فيثاغورس ، حتى وان كنت ستقوم بشرح ذلك للدمى.
5- انشاء الارتباطات الذهنية
القدرة علي اجراء الاتصالات ليست فقط وسيله أسهل لتذكر المعلومات ، ولكن هذا هو وقود الإبداع والذكاء. ستيف جوبز قال جملته الشهيره “الإبداع هو مجرد ربط الأشياء. عندما تسال الناس المبدعين كيف فعلوا شيئا ، انهم يشعرون بالذنب قليلا لأنهم لم يفعلوا ذلك حقا ، وانهم فقط ارادو شىء.
تعتبر “الخرائط الذهنية” طريقه سهله لتوصيل الأفكار عن طريق إنشاء نظره عامه مرئية للاتصالات المختلفة.
6- رسم المخططات
رسم الرسوم البيانية سوف تساعدك علي تصور المعلومات التي من الصعب وصفها. هذا يخلق ذاكره بصريه في عقلك والتي يمكن التذكير بها في الامتحان. قد يطلب منك حتى رسم أو تسميه الرسوم البيانية مثل قلب الإنسان في الامتحان الخاص بك حتى الحصول علي ممارسه!

7- استخدام تطبيقات لمنع التشتيت
تطبيقات التحكم الذاتي تساعدك علي تجنب الانحرافات عن طريق حجب المواقع لفتره معينه من الزمن. حتى تتجنب كل المؤثرات والعوامل التى تشتت من تفكيرك او حتى قم بغلق الهاتف او اى إلهاء اخر.
8- شاهد فيلم وثائقى عن الموضوع
الأفلام الوثائقية هي وسيله مسليه للضغط علي قصه كامله في اطار زمني قصير. وهذا سوف تساعدك علي تذكر التفاصيل الرئيسية من قصه بالاضافه إلى انك قد تحصل حتى المزيد من الائتمان لذكر انك أخذت المبادرة وشاهدت فيلم عن هذا الموضوع!
9- لبحث على جووجل بمهارة
توفير الوقت عند البحث عن مصادر علي الإنترنت من خلال إتقان أكبر محرك بحث في العالم” جوجل” وهنالك العديد من المقالات التى تشرح طريقة استخدام جووجل بطريقة افضل.

10- اخذ الفواصل الدراسية المنتظمة

عندما يعمل الدماغ لفتره طويله، يحتاج إلى أخذ فواصل دراسية منتظمة لمساعده الدماغ علي استيعاب المزيد من المعلومات ولكن أيضا للحفاظ علي الدوافع والتركيز اثناء العمل .
عليك ان تاخذ استراحة قصيرة بعد 45-50 دقائق دراسة وسوف يصبح تركيزك ضعف التركيز بعد هذه الفترة ، اي شيء جديد بعد ساعة ونصف لا يمكنك تحصيلة بسهوله او استيعابه.

أخبار ذات صلة

اسباب تجعلك تبدء فى ممارسة العمل او المشروع الخاص.

يتبادر فى ذهن معظمنا غالبا عندما نقول ان “فلان” يحتاج إلى المال بأنه عليه ان …